الثلاثاء، 3 يونيو 2014

أكذوبة الجين الكاذب التطورية pseudogenes

(فيسبوك - (التقانةالحيوية) Biotechnology)

أكذوبة الجين الكاذب التطورية pseudogenes 

#pseudogenes (الجين الكاذب) هي جينات #وظيفية وليست #مستحاثات جينية .. !!!
إحدى البراهين على نظرية التطور هو ما يسمى بـ pseudogene (الذي يعرف عادةً بأنه تسلسل من DNA يشبه تسلسل جين وظيفي آخر، لكنه لا ينتسخ في الخلية ولا يعبر عن بروتين فهو غير وظيفي)، 

لكن ظهرت مؤخراً العديد من الأبحاث التي تثبت أن pseudogenes هي جينات وظيفية، لا بل هي #المفتاح لبقاء الكائن الحي. يأخذ pseudogenes عدة أشكال بناءً على خصائص تسلسلات الحموض النووية فيه.

- قد يكون unprocessed pseudogene (الجين الكاذب #الغير_معالج) الذي يعتقد بأنه نتاج تضاعف جين وظيفي آخر، وهو يملك نفس تسلسل الجين الوظيفي من promoter و Introns . أشهر مثال على ذلك هو Beta-globin pseudogene، حيث اكتُشف أنه ينتج العديد من #الرنا_التنظيمية التي لها دور في الحفاظ على كيميائية الدم.

- الشكل الآخر هو processed Pseudogene (الجين الكاذب #المعالج) وذلك لأنه #يفتقر الإنترونات التي يمتلكها الجين الوظيفي، افترض أنصار التطور أن هذا الشكل يتم انتساخه من mRNA للجين الوظيفي(انتساخ عكسي) ثم إعادة إدراجه في الجينوم وهذا ما يسمى أيضاً بـ #Retrogenes .

على الرغم من الخرافات التي لا تزال سائدة بأن الجينات الكاذبة هي مستحاثات جينية، #استطاع العلماء اكتشاف وظائف مهمة لـ Retrogenes. إحداها ما يسمى بـ PPMK1 retrogene حيث اكتشفوا أنه #يرمز لأنواع من الرنا التنظيمية تكون بمستويات #منخفضة في الخلايا #السرطانية مقارنةً مع الخلايا الطبيعية. 

وبالتالي إذا كان هذا الجين الكاذب لا يعمل بصورة صحيحة يؤدي ذلك إلى اختلال في الوظائف الخلوية أو تطور حالة سرطانية.

وأخيراً، أرأيتم لماذا #تفشل التنبؤات التطورية حول الجينوم باستمرار ؟؟ ذلك لأن العلماء الذين يمتلكون العقلية التطورية يعرضون الجينوم دائماً بوصفه #احتمالية لعمليات #عشوائية، وينسون قدرة وحكمة الخالق عز وجل.

N.PH

المصدر:
http://www.icr.org/article/pseudogenes-are-functional-not-genomic/