الأحد، 1 يونيو 2014

الرجل والمرأة يكمل كل منهما الآخر

(فيسبوك - وهم الإلحاد - نور الدين قوطيط)

الرجل والمرأة يكمل كل منهما الآخر ..

[ فقرة من كتابي : أجنحة الحب ] .

إنّ كلاًّ من الرجل و المرأة يشكل نصفاً في كل شيء من خصائص الإنسانيّة ، و يشكل الجنس الآخر نصفه الآخر . فلئن كانت المرأة _ مثلاً _ ناقصة عقل _ كما هو شائع _ فإنّها كاملة الشعور و العاطفة ، على عكس الرجل ، فلئن كان ناقص عاطفة و وجدان ، فإنّه كامل العقل . و لذا أقول :

المرأة تشكل محل الشعور و العاطفة من عقل الرجل ، و الرجل يشكّل محل العقل و التفكير من وجدان المرأة . إذ لولا العاطفة الجيّاشة ، و الوجدان المتدفق ، و الانفعال السريع في المرأة لما استطاعت أن تعتني بالطفل الضعيف تلك العناية التي تبهر كل ذي عقل بقدرتها على التحمل لعناء التربيّة !! و لما استطاعت أن توفر لزوجها أجواء السكينة و تشيع في حياته نفحات الجمال و فيوضات الإشراق !! و لو لا العقل المنطقي و الصرامة الشديدة في الرجل لما استطاع أن يخرج إلى العمل و الكدح لتحصيل لقمة العيش ، و مدافعة ملابسات الحياة ، و مصابرة ضغوط الواقع ، و بالتّالي لما استطاع أن يوفر الحياة الكريمة لزوجته و أطفاله !! 

إنّ نسيان هذه الحقيقة و إلغاءها أو استغلالها للطعن في الآخر ، و هضم حقوقه و متطلّباته الشخصيّة كشريك زواج و رفيق حياة ، لا شك أنّه يعتبر سبباً عظيماً في تحويل العلاقة الزوجيّة إلى مأساة عنيفة و كابوس فظيع . كما أنّ احترام هذه الحقيقة ، و الأخذ بمقتضياتها في معالمة شريك الحياة يساعد بشكل فعاّل على تحقيق الإستقرار ، و تمتين أواصر المودة ، و إضفاء روعة الجمال بالتّكامل و الإنسجام بين الزوجين .